سم قاتل.. لا تأكل بذور هذه الفاكهة حتى لو كنت ستموت من الجوع

حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، من خطورة تناول بذور الفاكهة – بعد تكسيرها- لاحتوائها على سم "السيانيد" القاتل.

 

__________________

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضا:

تقضي على التساقط وتعالج مشكلة الصلع بشكل نهائي.. استخدم ملعقة واحدة من زيت زيتون يوميًا بهذه الطريقة وتخلص من مشاكل الشعر للأبد

 

تسلل في منتصف الليل إلى غرفة زوجته ليسرق ذهبها.. وعندما فتح صندوق المجوهرات وجد مفاجأة غير متوقعة جعلته يبكي كالأطفال!

 

تصنع المعجزات.. ضع 3 قطرات من زيت الزيتون على سرتك قبل النوم وشاهد ما الذي سيحدث لك بعد 7 أيام!

 

إحذر تجاهلها.. 5 علامات في الجلد تخبرك بإصابتك بمرض السكري 

___________________

 

وأضافت "غانم" في منشور تحذيري نشرته على صفحة التوعية التي أطلقتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "معلومات عن السموم"، إن "الكمثرى والتفاح والمشمش والبرقوق والخوخ" وغيرها فواكه غير سامة.

وأشارت إلى أن البعض يقوم بتكسير البذور وإضافة ما بداخلها للطعام بالذات المشمش والبرقوق وتستخدم مثل اللوز أو لإضافة نكهات للشاي، منوها أن تلك البذور طالما لم يجري تكسيرها لا تحدث تسمم حتى لو جرى ابتلاعها عن طريق الخطأ.

وأوضحت غانم، أنه جرى تكسير بذور الفاكهة وأكل ما تحتويه يحدث تسمم بـ"السيانيد" وهو سم قاتل، لافتة إلى أنه يلزم تناول كمية من البذور لإحداث التسمم، ما يستلزم التوجه إلى المستشفى فورًا- بحسب قولها.

وحددت أستاذ السموم بطب الإسكندرية أعراض التسمم ببذور الفاكهة كالتالي:

▪︎أعراض عامة :

• "الضعف العام والضيق والانهيار".

• أعراض عصبية مثل "الصداع – دوار- دوخة- تشوش - نوبات تشنج -غيبوبة - آلام البطن - الغثيان والقيء".

• الأعراض القلبية والرئوية مثل "ضيق في التنفس من المحتمل أن يكون مصحوبا بألم في الصدر وانقطاع التنفس- بطء ضربات القلب - انخفاض ضغط الدم - السكتة القلبية".